الثلاثاء، 8 نوفمبر 2022
السيرة النبوية الصحيحة نص وثيقة رسول الله ( ﷺ ) لتحديد الحقوق والوجبات فى المدينة
السيرة النبوية الصحيحة
تأليف: الدكتور أكرم ضياء العمري
ط: مكتبة العبيكان الرياض
عدد الأجزاء:2
هل حل سمعا عند هذا الكتاب يوجد به شى مهم جدا سوف نعرف لكم قربيا
هل حل سمعا عند هذا الكتاب يوجد به شى مهم جدا سوف نعرف لكم قربيا
نص وثيقة رسول الله ( ﷺ ) لتحديد الحقوق والوجبات فى المدينة
#السيرة_النبوية_الصحيحة
#معهد_الدعوة_والدراسات_الاسلامية_issi
#معهد_الدعوة_والدراسات_الاسلامية
#الاعلامى_صهيب_بركات
كتب صهيب بركات
نظم النبى العلاقات بين سكان المدينة ,وكتب فى ذلك كتابا أوردته المصادر التاريخية واستهدف هذا الكتاب أو الصحيفة توضيح التزامات جميع الاطراف داخل المدينة , وتحديد الحقوق والواجبات,وقد سميت فى المصادر القديمة بالكتاب والصحيفة ,وأطلقت الأبحاث الحديثة عليها لفظ (الدستور).
ولقد تعرض الدكتور أكرم ضياء العمرى فى كتابه السيرة النبوية الصحيحة لدراسة طرق ورود الوثيقة,وقال:”ترقى بمجموعها الى مرتبة الاحاديث الصحيحة “وبين أن أسلوب الوثيقة يتم عن أصالتها “فنصوصها مكونة من كلمات وتعابير كانت مألوفة فى عصر الرسول ( ﷺ) ثم قل استعمالها فيما بعد حتى أصبحت مغلقة على غير المتعمقين فى دارسة تلك الفترة ,وليس فى هذة الوثيقة نصوص تمدح أو تقدح فردا أو جماعة,أو تخص أحدا بالاطراء أو الذم,لذلك يمكن اقول بأنها وثيقة أصلية وغير مزورة” ثم أن التشابه الكبير بين أسلوب الوثيقة وأساليب كتب النبى ( ﷺ ) يعطيها توثيقا أخر.
أولا : كتابه ( ﷺ) بين المهاجرين والأنصار واليهود:
نص الوثيقة :
1- هذا كتاب من محمد النبى (رسول الله) بين المؤمنين والمسلمين من قريش (وأهل بثرب), ومن تبعهم فلحق بهم وجاهد معهم .
2- أنهم أمة واحدة من دون الناس.
3- المهاجرون من قريش على ربعتهم يتعاقلون بينهم وهم يفدون عانيهم المعروف والقسط بين المؤمنين .
4-وبنو عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى , وكل طائفة تفدى عانيها المعروف والقسط بين المؤمنين.
5-وبنو الحارث (بن الخزرج) على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى, وك طائفة تفدى عانيها بالمعروف والقسط بين المؤمنين.
6-وبنو ساعدة على ربعتهم يتعاقلون معاقلون الأولى, وكل طائفة تفدى عانيها بالمعروف بين الؤمنين.
7-وبنو جشم على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى, وكل طائفة تفدى عانيها المعروف والقسط بين المؤمنين.
8-وبنو النجار على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى, وكل طائفة تفدى عانيها المعروف والقسط بين المؤمنين.
9-وينو عمرو بن عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى, وكل طائفة تفدى عانيها المعروف والقسط بين المؤمنين.
10-بنو النبيت على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى, وكل طائفة تفدى عانيها المعروف والقسط بين المؤمنين.
11-وينو الأوس على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الأولى, وكل طائفة تفدى عانيها المعروف والقسط بين المؤمنين.
12- وإن المؤمنين لا يتركون مفرحا بينهم أن يعطره بالمعروف من فداء أوعقل , أن لا يحالف مؤمن مولى مؤمن دونه.
13-وإن المؤمنين المتقين (أيديهم) على (كل)من بغى منهم أو أبتغى دسيعة ظلم أوإئما أوعدوانا أوفسادا بين الؤمنين ,وإن أيديهم عليه جميعا,ولو كان ولد أحدهم.
14-ولا يقتل مؤمن مؤمنا فى كافر, ولا ينصر كافرا على مؤمن.
15-وإن ذمة الله وحدة , يحير عليهم أدناهم, وإن المؤمنين بعضهم موالى بعض دون الناس.
16-وإنه من تبعنا من يهود فإن له النصر والأسوة , غير مظلومين ولا متناصر عليهم.
17-وإن سلم الؤمنين واحدة لا يسالم مؤمن دون مؤمن فى قتال فى سبيل الله , والأ على سواؤ وعدل بينهم.
18-وإن كل غازية غزت يعقب على بعضها بعضا.
19-وإن المؤمنين بيئ بعضهم على بعض بما نال دماءهم فى سبيل الله.
20-وإن المؤمنين المتقين على أحسن هدى وأقومه, ,أنه لا يحبرمشرك مالا لقريش , ولانفسا ولايحول دون ذلك على مؤمن.
21-وأنه من اعتبط مؤمنا قتلا عن بينة فإنه قود به إلا أن يرضى ولى المقتول (بالعقل),وإن المؤمنين عليه كافة ,ولا يحل لهم إلا قيام عليه.
22.وأنه لا يحل لمؤمن أقر بما فى الصحيفة, وامن بالله واليوم الآخرأن ينصر محدثا أو يوؤيه, وأن من نصره أو آواه ,فإن عليه لنعة الله وغضبه يوم القيامة,ولايؤخد منه صرف ولا عدل.
23-وإنه مهما أختلفتم فيه منشئ فإن مرده ألى الله وألى محمد(ص).
24-وإن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين.
25-وإن يهود بنى عوف أمة مع المؤمنين,لليهود دينهم, وللمسلمين دينهم, ومواليهم وأنفسهم الا من ظلم نفسه وأثم فإنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته.
26-إن ليهود بنى النجار مثل ما ليهود بنى عوف.
27-وإن ليهود بنى الحارث مثل ما ليهود بنى عوف.
28-وإن ليهود بنى ساعدة مثل ما ليهود بنى عوف.
29-وإن ليهود بن جسم مثل ما ليهود بنى عوف.
30-وإن ليهود بنى الأوس مثل ما ليهود نى عوف.
31-وإن ليهود نى ثعلبة مثل ما ليهود بنى إلا من ظلم وأثم,فإنه لا يتوتغ إلانفسهوأهل بيته.
32-وإن جفنه بطن من ثعلبة كانفسهم.
33-وإن لبنى الشطبية مثل ما ليهود بنى عوف وإن البر دون الإثم.
34-وإن موالى ثعلبة كأنفسهم.
35-وإن بطانة يهود كأنفسهم.
36-وإنه لا بخرج منهم أحد إلا بإذن محمد(ص).
37- وإن على اليهود نفقتهم, وعلى المسلمين نفقتهم,وإن بينهم النصرعلى من حارب أهل هذه الصحيفة وإن بينهم النصح والنصيحة والبر دون الإثم.
38-وإنه لا يأثم امرؤ حليفه وإن النصر للمظلوم.
39-وغن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما دامر محاربين.
40-وإن يثرب حرام جوفها لأهل هذه الصحيفة.
41- وإن الجار كالنفس غير مضار ولا آثم.
42-وإنه لا تجار حرمة إلا بإذن أهلها.
43-وغنه ما كان بين أهل هذة الصحيفة من حدث أو أشتجار يخاف فسلده فإن مرده إلى الله وإلى محمد رسول الله(ص),وإن الله على أتقى ما فى هذه الصحيفة وأبره.
44-وإن بينهم النصر على من دهم يثرب وإنه لا تجار قريش ولا من نصرها[.(من أن هشام)
45-أ-وإذا دعوا إلى الصلح يصالحونه ويلبسونه فإنهم يصالحونه أو يلبسونه, ,إنهم إذا دعوا إلى مثل ذلك فإن لهم المؤمنين إلا من حارب فى الدين.
ب-على كل أناس حقهم من جانبهم الذى قبلهم.
46-وإن يهود الأوس , مواليهم وأنفسهم, عى مثل ما لأهل هذه الصحيفة مع البر المحض من اهل هذه الصحيفة, وإن البر دون الإثم,لايكسب كاسب إلا على نفسه,وإن الله على ما أصدق ما فى هذه الصحيفة ,أبره.
47-وإنه لا يحول هذه الكتاب دون ظالم أو آثم,إنه من خرج آمن ومن قعد آمن بالمدينة,إلا من ظلم وأثم, وأن الله جار لمن بر واتقى
,ومحمد رسول الله( ﷺ)
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
-
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته جميعا 🌹 مع حضرتك صلاح محمد صلاح الشهرة ديبو المدير التنفيذي لشركة سينرجي يافندم 🌹 📌 مطلوب شباب وبنات ...
-
تحت شعار "المريض أولا" إنطلاق المؤتمر الأول للمجلس المصرى للمريض الخبير كتبت د. ايمي حسين حايك _اللبنانيهtv ...
-
الفنانة زينة "أنا بحب أحمد عز عشان الاولاد " كاتب المصرى صهيب بركات ياريت بقى كلام دى يكون ترند بجدا برافو عليكي يا...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق